Warning: include_once(analyticstracking.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/u749390313/domains/ibadou-arrahmane.com/public_html/wp-content/themes/mharty/header.php on line 54

Warning: include_once(): Failed opening 'analyticstracking.php' for inclusion (include_path='.:/opt/alt/php74/usr/share/pear') in /home/u749390313/domains/ibadou-arrahmane.com/public_html/wp-content/themes/mharty/header.php on line 54

فقه العمرة

فقه العمرة

كتاب فقه العمرة - الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف- للتحميل PDF :
حرصا منها على بيان العلم الشرعي مختصرا بدون ذكر الأدلة و نصوص العلماء و لا توثيق المذاهب, عمدت مؤسسة الدرر السنية, تحت إشراف الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف, على نشر ملخص قيم في فقه العمرة كجزء من كتاب الحج و العمرة على موقع الدرر السنية. فمن رام التفصيل و الاستزادة و معرفة الراجح من الأقوال, و القوي من المذاهب, مدعوما بأدلته من الكتاب و السنة و الإجماع, مع ذكر أقوال المحققين من أهل العلم فعليه بمراجعة الموسوعة الفقهية بموقع الدرر السنية- إضغط على العنوان لقراءة المزيد أو على الرابط أسفله للتحميل.

About the Book

فقه العمرة – الشيخ  علوي بن عبد القادر السقاف

الطواف بالبيت :

– صفة الطواف بالبيت هي أن يبتدئ طوافه من الركن الذي فيه الحجر الأسود فيستقبله, و يستلمه, و يقبله إن لم يؤذ الناس بالمزاحمة, فيحاذي بجميع بدنه الحجر…ثم يبتدئ طوافه جاعلا يساره الى جهة البيت, ثم يمشي طائفا بالبيت, ثم يمر وراء الحجر و يدور على البيت. فيمر على الركن اليماني, ثم ينتهي الى ركن الحجر الأسود, وهو المحل الذي بدأ منه طوافه, فتتم له طوافة واحدة, ثم يفعل كذلك حتى يتم سبعا.

– لا يشترط تعيين نية الطواف إذا كان في نسك من الحج أو العمرة, فلو طاف ناسيا أو ساهيا أجزأ عن الطواف المشروع في وقته, ما دام قد نوى العمرة, و هذا مذهب جمهور الفقهاء من المالكية و الشافعية و الحنابلة في الأصح و اختاره ابن عثيمين.

– ستر العورة شرط لا يصح الطواف بدونه, و هذا مذهب جمهور العلماء من المالكية و الشافعية و الحنابلة.

اختلف أهل العلم في اشتراط الطهارة في الطواف على ثلاثة أقوال : القول الأول- أن الطهارة من الحدث شرط في صحة الطواف, و هذا قول جمهور العلماء من المالكية و الشافعية و الحنابلة, و هو اختيار ابن باز. القول الثاني- أن الطهارة واجبة في الطواف, فيعيد متى كان في مكة, فإن عاد الى بلده جبره دم, و هذا مذهب الحنفية, و رواية أحمد. و القول الثالث- أن الطهارة سنة في الطواف, و هذا قول الحنفية و رواية أحمد, و اختاره بن قيم و ابن تيمية و ابن عثيمين .

–  طواف الوداع للمعتمر ليس واجب و هذا مذهب جمهور الفقهاء, الحنفية في المشهور و المالكية و الشافعية و الحنابلة و اختاره ابن تيمية و بهذا أفتى ابن باز.

–  إبتداء الطواف من الحجر الأسود شرط لصحة الطواف, فلا يعتد بالشوط الذي بدأه بعد الحجر الأسود و هو مذهب الشافعية. والحنابلة و رواية الحنفية و قول عند المالكية.

أن يجعل البيت عن يساره و هو قول الجمهور من المالكية و الشافعية و الحنابلة. و الطواف من وراء الحجر فرض, من تركه لم يعتد طوافه حتى و لو مشى على جداره لم يجزئه و هذا مذهب جمهور العلماء من المالكية و الشافعية و الحنابلة.

–  يشترط أن يكون الطواف حول الكعبة داخل المسجد الحرام قريبا من البيت أو بعيدا عنه, و هذا شرط متفق عليه بين المذاهب الأربعة. و حكى النووي عدم صحة الطواف خراج المسجد الحرام.

يشترط أن يطوف بالبيت سبعا و لا يجزئ أقل منها, و هو قول جمهور العلماء من المالكية و الشافعية و الحنابلة و اختاره الكمال بن الهمام من الحنفية…..إضغط على خانة التحميل أو التصفح- لقراءة المزيد…

Share via
Copy link