أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك

أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك

كتاب أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك , لصاحبه الفقيه أحمد بن محمد بن أحمد الدردير- كتاب عظيم النفع يعتبر متن في فقه المالكية ألفه سنة 1393 ه و طبع بالقاهرة سنة 1321ه ,الإمام أحمد الدردير1127 هـ - 1201 هـ تم تعيينه شيخًا على المالكية فكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر كلا من الراعي والرعية، ولا تأخذه في الله لومة لائم وله في السعي على الخير يد بيضاء و لقد ألف شرح للكتاب نفسه, سعى فيه إلى تسهيل مباحثه وتبسيطها ، معتمداً في ذلك تجنب ذكر الأقوال الضعاف ، وتقييد ما أطلق من المسائل وضده ، كما اقتصر عند ذكر الاختلاف في حكم معين على القول الراجح لدى أهل العلم . فقد جاء فيه على جميع أبواب المختصر ، مبتدئاً بأبواب الطهارة ، ومنتهياً بأبواب الفرائض ، وختم الكتاب بأبواب في جمل من مسائل شتى وخاتمة حسنة ، يظهر فيها الشيخ الدردير فقيهاً ومربيا-

About the Book

أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك –  أحمد بن محمد بن أحمد الدردير

.قال الشيخ أحمد بن محمد ابن أحمد الدريدر :سن لداخل أو مار على غيره السلام , أن يقول السلام عليكم أو سلام عليكم, ووجب الرد بمثل ما قال كفاية فيها و ندب للراد الزيادة, للبركة و المصافحة لا المعانقة, و تقبيل اليد إلا لمن ترجى بركته من والد و شيخ و صالح, و الاستئذان واجب إذا أراد دخول بيت يقول سلام عليكم أأدخل ? ثلاث, فإن أذن له و إلا رجع.

و ندب عيادة المريض, و منه الرمد و الدعاء له, و طلب الدعاء منه و قصر الجلوس عنده و لا يتطلع لما في البيت و لا ينقصه.

و ندب العاطس حمد لله و تشميته بيرحمك الله إن سمعه, و تذكير إن نسي, ووجب رده يغفر الله لنا و لكم, أو يهديكم الله و يصلح بالكم.

 و ندب للمتثائب وضع اليد على فيه و لا يعوي كالكلب, و ندب كثرة الاستغفار و الدعاء و التعود في جميع الأحوال, و أحسنه ما ورد في الكتاب و السنة و لاسيما عند النوم و الموت.

و يجوز الرقي بأسماء الله تعالى و بالقرآن الكريم و قد ورد و التميمة بشيء من ذلك و التداوي ظاهرا و باطنا بما علم نفعه من الطب.و الحجامة و الفصد و الكي إن احتيج له, و جاز قتل كل مؤد من فأر و غيره و كره حرق القمل و البرغوث و نحوها بالنار.

و الرؤيا الصالحة جزء و ستة و أربعين جزءا من النبوة و ينبغي أن يقصها على عالم صالح محب, و لا ينبغي تعبيرها لغير عارف بها. و من رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاث و لقل, اللهم إني أعوذ بك من شر ما رأيت, و ليتحول على شقه الآخر و لا ينبغي قصها…إضغط عل خانة التصفح أو التحميل, لقراءة المزيد…

Share via
Copy link