مصنف عبد الرزاق

مصنف عبد الرزاق

مصنف عبد الرزاق الصنعاني (126 - 211 هـ = 744 - 827 م) عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري، مولاهم، أبو بكر الصنعاني: من حفاظ الحديث الثقات، من أهل صنعاء.كان يحفظ نحوا من سبعة عشر ألف حديث. (الجامع الكبير) في الحديث، قال الذهبي: وهو خزانة علم، وكتاب في (تفسير القرآن - خ) [ثم طُبِع] و (المصنف في الحديث - ط) ويقال له الجامع الكبير، حققه حبيب الرحمن الأعظمي الباكستاني المعاصر، ونشره المجلس العلمي الباكستاني في 11 جزءا

About the Book

 – مصنف عبد الرزاق بن همام الصنعاني أبو بكر

   روابط المجلدات للتصفح أو التحميل….

 الجزء1 ……– الجزء2……–  الجزء3…… – الجزء4….. –جزء5 ……     الجزء6……– الجزء 7……–  الجزء 8…… – الجزء9 –جزء10 …… – الجزء11……–  الجزء12……

من حفاظ الحديث الثقات، من أهل صنعاء.كان يحفظ نحوا من سبعة عشر ألف حديث. (الجامع الكبير) في الحديث، قال الذهبي: وهو خزانة علم، وكتاب في (تفسير القرآن – خ) [ثم طُبِع] و (المصنف في الحديث – ط) ويقال له الجامع الكبير، حققه حبيب الرحمن الأعظمي الباكستاني المعاصر، ونشره المجلس العلمي الباكستاني في 11 جزءا.

كان (رحمه الله) من العُبَّاد الصالحين، والعلماء العارفين، عاش حياة عبادة وصلاح وزهد، وكان محبًّا للعلماء وطلاَّب العلم. عن سلمة بن شبيب قال: سمعت عبد الرزاق يقول: “أخزى الله سلعة لا تنفق إلا بعد الكبر والضعف، حتى إذا بلغ أحدهم مائة سنة، كتب عنه، فإما أن يقال: كذَّاب؛ فيبطلون علمه، وإما أن يقال: مبتدع؛ فيبطلون علمه، فما أقل من ينجو من ذلك!”. 

قال أحمد بن صالح المصري: “قلت لأحمد بن حنبل: رأيت أحدًا أحسن حديثًا من عبد الرزاق؟ قال: لا”. وقال أبو زرعة الدمشقي: “عبد الرزاق أحد من ثبت حديثه، وكان يحفظ نحوًا من سبعة عشر ألف حديث”.

مؤلفاته:
1- الجامع الكبير.
2- السنن.
3- تفسير القرآن.
4- المصنف. وقد جاء المصنف في أحد وثلاثين بابًا، أولها كتاب الحيض، وآخرها كتاب البيوع، وهو في أحد عشر جزءًا.

Share via
Copy link